الاثنين، 2 أبريل 2018

نظرة شاملة حول سلاك Slack

 نظرة شاملة حول سلاك Slack


 نظرة شاملة حول سلاك Slack

يحدث كثيراً في العالم الرقمي أن تكون هنالك خدمة أو منتج تلبي احتياجك وتخدم مشروعك أو فكرتك التي تريد تطبيقها على أرض الواقع، وأنت لا تعلم أن هنالك منتج فعلي أو خدمة يستفيد منها الآلاف أو ربما الملايين وأنت لا تدري عنها شيء، فعبر الانترنت يمكن لنا الوصول للكثير من الأشياء التي نحتاجها في حياتنا العملية، لكن المشكلة هي في من يرشدنا إليها أو يدلنا عليها.
لقد كان هذا هو الحال عندما كنت أبحث عن خدمة مجانية توفر خاصية التواصل بين المشتركين (كتابياً – صوتياً)، يمكن عبرها إنشاء مجموعة تقبل آلاف المشتركين وتوفر بعض الخصائص التي تسهل على الأعضاء الاستفادة القصوى من تجمعهم الرقمي، وأيضاً توفر الإتصال الصوتي بجودة عالية، وغيرها من الخصائص.
رغم أن موقع وتطبيق سلاك (Slack) يحضى بشهرة واسعة، لكنها شهرة تضعه في زاوية محصورة، هي زاوية المؤسسات والشركات، فهو تطبيق مخصص أساساً للتواصل بين فرق العمل الواحد أو الموظفين بداخل الشركة الواحدة، الأمر الآخر الذي قد يفكر فيه المستخدم الغير مهتم أنها ما دامت مخصصة للشركات، إذا فهي خدمة مدفوعة وليست مجانية، لكن الأمر مختلف كثيراً عن تلك التوقعات، حيث يمكن استخدام التطبيق بالمجان ويمكن استخدامه لإنشاء أي نوع من المجموعات الرقمية.
عبر الأسئلة التالية، سنتعرف سويةً على تطبيق وموقع Slack وعلى الخصائص والمميزات التي يقدمها، ليس فقط لأصحاب الشركات والعاملين في المؤسسات، بل لأي شخص عادي يريد إنشاء مجموعة تواصل تضم المهتمين بمجال معين أو لأجل تحقيق هدف مشترك، فهيا بنا.

1. ماهو Slack

يمكن اعتباره من البرمجيات التعاونية Collaborative Software أو ببساطة نظام لإنشاء المجموعات (Groups) وإدارتها، يوفر عدد من المميزات والخصائص يجعله المفضل لدى الشركات والمؤسسات لجمع فرق العمل مع بعضهم البعض، فهو ليس فقط للدردشة والتواصل بين الأفراد، بل هو لمشاركة الملفات وللتواصل الصوتي والمرئي، لكن ايضاً يمكن استخدامه كوسيلة لإنشاء مجموعات (Group) مع أصدقائك أو زملائك في الدراسة لمشاركة بعض المصادر التعليمية أو النقاش حول الأنشطة القادمة.

2. هل slack مجاني ؟

يمكن استخدام سلاك بشكل مجاني تماماً، لكن بدون توفير جميع الخصائص والمميزات، وهنالك نسخة (Standard) التي تكلف 8 دولار شهرياً على كل عضو في الفريق، والنسخة (Plus) التي تكلف 15 دولار شهرياً على كل عضو في الفريق، لكن الجميل في الأمر أن النسخة المجانية توفر كل ما يحتاج إليه الأفراد العاديين، حيث أن معظم الخصائص والمميزات المهمة متوفرة في النسخة المجانية، والمستخدم العادي أو حتى صاحب المشروع الصغير، لن يحتاج لأكثر مما هو متوفر مجاناً، أما المميزات الأخرى فهي غالباً ما تناسب الشركات المتوسطة والكبيرة.
على سبيل المثال خاصية الإتصال الصوتي أو المرئي (بالفيديو)، يمكن إجراء اتصال لأي عضو في المجموعة سواءً كنت على النسخة المجانية أو المدفوعة، لكن أصحاب النسخة المدفوعة يمكنهم فقط مكالمات جماعية (Group Call).

3. هل هو موقع أو تطبيق أو برنامج وندوز ؟

هو كل ذلك، فهي منصة وتطبيق ويب، يمكن استخدامها عبر الموقع مباشرة أو عبر تطبيقات الهواتف المحمولة (أندرويد – آيفون – وندوز فون) وأيضاً هنالك نسخة للوندوز ونسخة أخرى لأجهزة الماك وثالثة لأنظمة لينوكس، فهي خدمة سحابية توفر خدمة مزامنة المحتوى بين جميع النسخ، يكون للمستخدم حساب واحد عبره يمكن الدخول إلى المجموعة (Workspace) من أي جهاز أو منصة.

4. كيف يمكن التسجيل في Slack

طريقة التسجيل في سلاك مختلفة قليلاً عن بقية الخدمات والمنصات، فأنت هنا لا تقوم أولاً بالتسجيل في موقع Slack بشكل منفصل ثم الإنضمام إلى المجموعة التي تريد، بل يجب عليك التسجيل في المجموعة بشكل مباشر (بعد أن تتلقى دعوة من منشئ المجموعة)، وعندما تريد الانضمام لمجموعة أخرى فلن يتم هذا بضغطة زر، بل سيتوجب عليك التسجيل فيها من جديد.
الخيار الآخر هو أن تنشئ أنت المجموعة ثم تدعو الأعضاء للتسجيل فيها، وفي كلا الحالتين الأمر بسيط وسريع.

5. كيف يمكن إنشاء مجموعة جديدة

المجموعة في سلاك تسمى “مساحة عمل” أو (Workspace) ويمكن لأي شخص إنشاء أي مساحة عمل ثم دعوة الآخرين للاشتراك فيها، ومن أجل التسهيل والاختصار، نستخدم مصطلح (مجموعة) بدلاً من (مساحة عمل) في هذه المقالة.
يمكن إنشاء المجموعة عبر النقر على أيقونة (Create a workspace) في واجهة الموقع الرسمي، سوف تقوم بالتسجيل عبر خطوات بسيطة وعبر استخدام إيميلك الذي سيتم التأكد منه عبر رسالة تفعيل ترسل إليه، ثم تنشئ كلمة المرور وتختار الرابط الفريد لمجموعتك داخل سلاك، وهذا يقودنا إلى السؤال التالي.

6. ماهو العنوان الثابت لمجموعتي في Slack

كل مجموعة لديها عنوان ويب فريد (يتم اختياره اثناء إنشاء المجموعة)، يمكن للأعضاء في المجموعة الذهاب مباشرة إلى ذلك الرابط والدخول إلى المجموعة عبر الإيميل وكلمة المرور اللذان تم التسجيل بهما في أول مرة، العنوان هو دومين فرعي من الرابط الأساسي للموقع، ويكون بالشكل التالي:
YourGroupName.slack.com
حيث أن (YourGroupName) هو إسم مجموعتك الفريد الذي تختاره أثناء عملية التسجيل (يمكن تغييره فيما بعد من صفحة إعدادات المجموعة) ويجب أن يتكون من (حروف إنجليزية – أرقام – شرطة) فقط.

7. كيف يمكن للآخرين الانضمام إلى المجموعة

طريقة التسجيل في المجموعة تتم عبر (الدعوات) حيث تقوم بإدخال الإيميلات داخل صفحة (Invite People) ليقوم النظام بإرسال الدعوات إليهم، وسيتعين على الشخص الآخر النقر على الأيقونة من داخل الرسالة ثم إدخال بياناته الأساسية (إسم وكلمة مرور).
الطريقة الأخرى هي عبر رابط التسجيل الخاص بالمجموعة، حيث يسمح لك النظام بإنشاء رابط تسجيل كي تقوم بإعطائه لأي شخص، وعندما يقوم بالنقر عليه سينتقل إلى صفحة يكتب فيها إيميله ثم يرسل النظام الدعوة إلى بريده الإلكتروني، ثم يكمل خطوات التسجيل (يمكن إنشاء رابط التسجيل من داخل صفحة Invite People نفسها).

8. هل يمكن إنشاء أكثر من مجموعة بنفس الإيميل

هل يمكن الانضمام لأكثر من مجموعة بنفس الإيميل

نعم يمكن ذلك، يمكن أن تسجل في أكثر من مجموعة عبر بريدك الإلكتروني ذاته، وأيضاً يمكن أن تنشئ أكثر من مجموعة بنفس البريد الإلكتروني، ويمكن أن تنشئ كلمة مرور مختلفة لكل مجموعة انت منضم إليها، كما يمكن تسجيل الخروج من أي مجموعة والبقاء في الأخرى، الأمر يتم بشكل منفصل لكل مجموعة على حدة.
عند تسجيل الدخول إلى أكثر من مجموعة من نفس المتصفح، ستصبح لديك إمكانية للتبديل بين المجموعات بضغطة زر واحدة (يتم ذلك من داخل القائمة الرئيسية التي تنسدل من الأعلى بجانب اسم المجموعة).

9. كم عدد الأعضاء المسموح به في المجموعة

يمكن للمجموعة الواحدة أن تستوعب الآلاف، لا يوجد ذكر واضح في الموقع الرسمي عن الحد الأقصى لعدد الأشخاص الذين يمكنهم الانضمام إلى المجموعة الواحدة (workspace) في النسخة المجانية.
لكن على الرغم من ذلك فقد نشر موقع بزنس إنسايدر تقرير يوضح فيه أن هنالك حد لعدد الأفراد أو أعضاء مجموعة العمل رغم عدم ذكر هذه التفاصيل في واجهة الموقع الرسمي، فقد حدث أن وصلت إحدى المجموعات التي تضم عدد كبير من الأعضاء إلى رقم (8,462) ثم توقفت عن النمو ولم تعد تقبل أي أعضاء جدد.

10. كيف يتم التواصل بين الأعضاء داخل المجموعة

يتم النقاش والمشاركة عبر مجموعات فرعية تسمى قنوات (channels)، حيث أن مساحة العمل الواحدة (المجموعة) تحتوي على عدة قنوات يقوم الأدمن (أو أي عضو آخر) بإنشائها لتنظيم المشاركة داخل المجموعة، هذه القنوات ليست معزولة تماماً عن بعضها، حيث يمكن أن يراها أي عضو داخل مساحة العمل حتى وإن لم يكن مشتركاً فيها، هي فقط من أجل تنظيم النقاش وتقسيمه في موضوعات رئيسية.
يمكن للعضو الكتابة داخل القناة أو إرسال رسالة خاصة لأي عضو داخل المجموعة، أو القيام بمكالمة صوتية أو مرئية مباشرة لأي عضو أونلاين في تلك اللحظة، سواء عبر الموقع أو تطبيق الهاتف أو نسخة الوندوز، وسوف يتم الإتصال الهاتفي بغض النظر عن الواجهة المستخدمة.
تظهر القنوات النشطة والأعضاء ممن تم التواصل بهم حديثاً في الشريط الجانبي في يسار الواجهة الرئيسية.

أخيراً …

كانت تلك مقدمة سريعة عن هذه الخدمة المميزة، مقدمة قد تفيد الشخص في اتخاذ القرار في استخدامها لإنشاء مجموعته أو ربما البحث عن غيرها، وهنالك الكثير من التفاصيل والإمكانيات التي يوفرها تطبيق سلاك، والتي يمكن التعرف عليها عبر التجربة والاستخدام، أو الاستعانة بهذه المصادر المفيدة:

إضافة تعليق