السبت، 11 نوفمبر 2017

ما هو البروكسي وكيف يفيد في التخفي وفتح المواقع المحجوبة


ما هو البروكسي وكيف يفيد في التخفي وفتح المواقع المحجوبة

جميعنا سمعنا بالبروكسي ( Proxy ) والعديد منا ايضا , لا يستغني عنه لفتح المواقع المحجوبة او حتى في سبيل التخفي , ولكن العديد ايضا لا يعلمون ما معنى كلمة بروكسي , او فوائده الخاصة , وفي هذا الدرس سوف نتعرف اكثر على البروكسي , انواعه وفوائده …

تعريف البروكسي : البروكسي هو تطبيق يتم تركيبه على خوادم تسمى بالـ Proxy Servers  , وتعتمد عليه اشباك الداخلية , ومزودو الخدمة , كوسيط بين المستخدمين والانترنت , وهو يساهم بجزء لأباس به  في الحماية و السرعة و الامان , فضلا عن عزله للشبكة عن الشبكة الخارجية العالمية ( www ) .

حسنا هذا التعريف العلمي للبروكسي , لكن … كيف يفيدنا البروكسي في التخفي اذا ؟
كما قلنا ان البروكسي يعمل كوسيط , وكل دولة تقريبا ( او مزود خدمة ) تعتمد على بروكسي معين , حسنا ماذا لو قمنا نحن بتغيير هذا البروكسي الى بروكسي دولة اخرى ؟ فهنا لا شك انك سوف تتمتع بخصصوصية وامان تام اثناء تصفحك الانترنت , لانك سوف تاخذ IP دولة اخرى و بالتالي موقعك وهويتك على الانترنت ستتغير بحسب هذا البروكسي المستخدم وهناك عدة انواع من البروكسي .

ما هي انواع البروكسي ؟
Anonymous : وهو يستخدم بالشكل الاسالسي للتصفح الخفي , وهو كما قلنا سابقا يقوم بتغيير منتقطك الى منطقة اخرى , اي حسب البروكسي المستخد , فاذا كان البروكسي المستخدم المانيا مثلا سوف يصبح تصفحك وكانه من المانيا , وهذا يعني انك ستتمتع بخصوصية تامة وتخفي .
High Anonymity : كذلك يستخدم للتخفي , ويستخدم ايضا لتسريع الاتصال و هو يأتي مع مزود الخدمة .
Transparent : وهذا للتصفح العادي

ما علاقة البروكسي بتخطي حجب المواقع ؟
اذا ركزنا قليلا بما سبق , يمكننا ان نعرف , لماذا البروكسي يمكننا من فتح المواقع المحجوبة …
في الحقيقة ان حجب الموقع يتعلق بدولة معينة , وبمعنى اوضح الدولة  او الشركة التي تقوم بتزويد المستخدم بالانترنت ( في دولة معينة ) هي التي تقوم بتحديد المواقع المسموحة و المواقع الغير مسموحة وكل هذا يتم عبر IP الدولة بطريقة او بأخرى …
والان اتضحت القصة , فعند استعمال البروكسي , نقوم بتغيير موقع تصفحنا ( كما ذكر سابقا ) فبالتالي ان الجولة المزودة بالانترنت سوف تتغير بحسب البروكسي المستخدم .

أخيرا هذا فيديو مبسط يشرح البروكسي :

 

إضافة تعليق