الخميس، 2 نوفمبر 2017

كيف تحمي حسابك على فيسبوك من الإختراق


كيف تحمي حسابك على فيسبوك من الإختراق


كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن تزايد عدد الإختراقات في الفيسبوك، ولهذا قررت أن أكتب هذه التدوينة علها تزيد من الوعي، وسأذكر فيها أهم الطرق والوسائل لضمان عدم إختراق حسابك إطلاقا .

1– كلمة السر :
يجب أن تكون كلمة سر حسابك على الفيس بوك قوية ، لدى لايجب عليك أن تقوم بوضع كلمة سر عبارة عن إسمك العائلي أو الشخصي أو إسم إقامتك أو مدينتك ،  وأيضا يجب عليك أن لاتستخدم تاريخ الميلاد أو أي تاريخ مهم لك ولاتستخدم أرقام هاتفك الجوال او رقم هاتف اخر لديك ،  ولاتستخدم احرف متقاربة في الكبيورد أو حتى أرقام مثل ”123456 ” أو ” 102030 ”

2- قم بربط حسابك برقم جوالك:
هذا سيفعّل لك الكثير من الخيارات سنتعرف عليها لاحقا، ولعمل ذلك، إذهب إلى إعدادات الحساب > الهاتف المحمول > إضافة هاتف ومن ثم قم بإختيار الدولة والشركة المناسبة لرقمك، ستصلك رسالة فيها رقم معين قم بإضافته في الصفحة للتأكيد.

3- إشعارات الدخول:
عند تفعيل هذه الخاصية ستصلك رسالة عبر البريد الإلكتروني ورسالة إلى جوالك الذي قمت بإعداده في الخطوة رقم 2، عند الدخول إلى حسابك من كمبيوتر أو جهاز هاتف محمول لم تستخدمه مسبقاً. لعمل ذلك، إذهب إلى إعدادات الحساب> الأمان> إشعارات تسجيل الدخول ولاتنسى أن تضغط حفظ التغييرات.

4- الجلسات النشطة:
هنا ستعرف تفاصيل عن الوضع الحالي التي قمت بتسجيل الفيسبوك عبره، سيظهر لك اسم الجهاز كما هو مشروح في الخطوة السادسة، والموقع التقريبي إسم المدينة والدولة، ونوع المتصفح ونظام تشغيل الجهاز، وسيظهر لك أيضا إذا كنت تستخدم الفيسبوك من جوالك، متى كان آخر دخول بالتاريخ وبعض البيانات الأخرى كما هو موضح في الصورة. إذا رأيت جهازا غير معروفا، اضغط على End Activity أو إنهاء النشاط. يمكنك الوصول إلى هذه الخاصية: إعدادات الحساب> الأمان> الجلسات النشطة.

5 – جهات الاتصال الموثوق بها :
ويقصد بها الاصدقاء المقربون وذلك عن طريق اختيار من 3 الى 5 اصدقاء تثق بهم تماما حتى وان واجهت مشاكل فى الدخول الى حسابك على الفيس بوك سيرسل الفيس الى أصدقائك الـ 3 الذى قمت بأختيارهم 3 أكواد لن تستطيع الدخول الى حسابك وتغير رقمك السرى الا بالحصول عليهم والجدير بالذكر ان هذه الميزة ( الأصدقاء المقربون ) ستحل محل سؤال الامان وبالتالى لن تحتاج الى ان تتذكر سؤال الامان او مراسلة الفيس بوك لأى سبب من الاسباب لتفعيل الخاصية ادخل الى أعدادات الحساب ثم الامان ثم Trusted contacts > بعد ذلك أضغط على Choose trusted contacts  > بعد ذلك حدد الاصدقاء الذى تثق بهم  .

هذه كانت أغلب الإعدادات لحماية حسابك من الإختراق ولاكن توجد نصائح اخرى وهي :
👈 لاتضغط على أي روابط مشبوهه أو تطبيقات في الفيسبوك أو أرسلت لك عبر البريد الإلكتروني .
👈 قم بتتبيث برنامجا لمكافحة الفيروسات حتى ولوكان مدفوعا  .
👈 قم بحماية بريدك الإلكتروني الذي تستخدمه للدخول في الفيسبوك إذ أن الوصول إليه يُمكّن المُخترق من تغيير كلمة السر الخاصة بك بكل سهولة .

وأخيرا أتمنى أن ينال الشرح إعجابكم واتمنى ان تقومو بنشره على أصدقائكم وأقاربكم حتى تعم الفائدة بإذن الله .

إضافة تعليق