الاثنين، 23 أكتوبر 2017

ما هو ملف ال ‎.htaccess تعريف مبسط



ما هو ملف ال ‎.htaccess شرح شامل للملف


ملف ال.htaccess  هو من اهم الملفات التي تعتمد عليها مواقع الويب على خوادم Apache HTTP Server في هذه المقالة سنتعرف معا على هذا الملف وأمثلة على إستخداماته ، في مقالات آخرى إن شاء الله سنشرح بعض الأمور المتقدمة التي يتمكنك القيام بها بواسطة هذا الملف المهم.

تعريف ملف ال .htaccess :

حسب تعريف ويكيبيديا : ‎.htaccess وهو ملف حاسوب نصي عادي أتى اسم الملف من إختصار الكلمتين (hypertext access) وهو ملف إعدادات مدعوم من عدد من سيرفرات الويب ويستخدم في التحكم في إعدادات الخوادم وبشكل لا مركزي. يوضع ضمن شجرة الملفات وهو قادر على تجاوز الإعدادات السيرفر الثانوية للمجلد الموجود فيه وما يحتويه من ملفات ومجلدات فرعية.

كيفية إنشاء الملف :

يمكنك إنشاء ملف htaccess بسهولة عن طريق أي محرر نصوص عادي ، تفتح المحرر ثم تقوم بحفظ الملف تحت إسم .htaccess، إذا كنت من مستعملي نظام ويندوز سيمنعك من إنشاء الملف الحل هو أن تقوم بحفظ الملف تحت إسم htaccess.txt عندما ترفعه على إستضافتك قم بإعادة تسميته ويفضل أن تقوم بإنشائه في المجلد الرئيسي لإستضافتك مباشرة.

ملاحظة :  الإعدادات التي تقوم بكتابتها داخل هذا الملف تؤثر على المجلد الموجود فيه و في جميع الدلائل التابعة له

أهم إستخدامات ملف ال.htaccess :

يستخدم هذا الملف في عدة أمور منها :
👈 إعادة توجيه المستخدم من صفحة إلى آخرى
👈 حماية الملفات والمجلدات
👈 تنظيف الروابط عن طريق RewriteRule

والمزيد من الإستخدامات الآخرى سيتم ذكرها في المقالات القادمة إن شاء الله .

 ملاحضة : يرجى تحويل ترخيص ملف ‎.htaccess إلى 644  لكي تجعل الملف صالح للإستخدام في الخادم فقط ، كي لا يتم الوصول إليه من طرف المتطفلين والمخترقين .


إضافة تعليق